رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد سحق اطلع برة بالتسعة.. ترتيب انتصار الأهلي بين أكبر النتائج بالبطولات الأفريقية

الأهلي واطلع برة
الأهلي واطلع برة

حقق الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، الفوز على اطلع برة بطل جنوب السودان بتسعة أهداف نظيفة في المباراة التي جمعت الفريقين اليوم في إياب دور الـ64 من بطولة دوري أبطال أفريقيا.

وتمكن المارد الأحمر من تحقيق أكبر فوز له في البطولات الأفريقية بعد الانتصار الذي تحقق عام 2005 على فيلا الأوغندي بسداسية نظيفة في ذهاب دور الـ32 بدوري أبطال أفريقيا.

وبعد هذا الانتصار صارت نتيجة فوز الأهلي على اطلع برة بتسعة أهداف نظيفة خامس أكبر انتصار في تاريخ البطولات الأفريقية والثالث في دوري الأبطال، وتساوى مع انتصار كابوي ووريرز الزامبي على ضيفه ماجانتجو من ليسوتو في إياب الدور التمهيدي بدوري الأبطال 1972.

ونستعرض أكبر النتائج التي جاءت على النحو الآتي:

1 ــ صاحب أكبر فوز في البطولات الإفريقية فريق مبيلينجا الجابونى بنتيجة ١٣/صفر وحقق هذا الفوز الكبير على فريق رينيسانس التشادي بنتيجة 13-0 في ذهاب دور الـ32 لبطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس عام 1994، وفي لقاء الإياب انسحب الفريق التشادي.

2- يعد الدفاع الحسني الجديدي هو الفريق صاحب النتيجة الأكبر فعليًا في دوري أبطال إفريقيا بنتيجة ١٠/صفر سجلهم في مرمى بنفيكا بيساو وكانت بذهاب الدور التمهيدي عام ٢٠١٨ .

3- وبدوري أبطال إفريقيا عام 2011 في ذهاب الدور التمهيدي للبطولة، حقق الرجاء البيضاوي المغربي الفوز بنتيجة 10-1 على فريق توربيون التشادي، الذى انسحب من لقاء الإياب.

4- وشهد عام 1972 بدوري أبطال إفريقيا في إياب الدور التمهيدي فوز كاسح لفريق كابوي ووريرز الزامبي ضيفه ماجانتجو من ليسوتو بنتيجة 9- صفر ليتأهل بنتيجة 11-2 .

5- فاز الأهلي على اطلع برة بطل جنوب السودان بتسعة أهداف نظيفة في إياب دور الـ64 من بطولة دوري أبطال أفريقيا 2019.

6- وفي ذهاب دور ال٣٢ بدوري أبطال إفريقيا عام 1998 حقق بترو أتليتيكو الأنجولي فوزًا كبيرًا بتغلبه على ديبورتيفو مونجومو الغيني بنتيجة ٩-٢، وحقق الفوز ذهابا بنتيجة أربعة أهداف لهدف ليصبح مجموع المباراتين ١٣-٣.

7- وفي دوري أبطال إفريقيا عام 1985 حقق الجيش الملكي المغربي فوزًا كبيرًا في ذهاب الدور التمهيدي على بورتس أوثوريتي من جامبيا بنتيجة 8- صفر ليتأهل بعدها بالفوز بعشرة أهداف نظيفة في مجموع المباراتين.

8- سحق مازيمبي الكونغولي نظيره الأفريقي التونسي بثمانية أهداف نظيفة في الجولة الثالثة من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا النسخة الماضية.

9- ومن أصحاب تحقيق نتائج كبيرة بدوري الأبطال هو فريق الين الإثيوبي، الذي حقق الفوز فريق سان ميشيل من سيسيل بالدور التمهيدي ببطولة دوري أبطال إفريقيا عام 1998 فاز وقتها الفريق الإثيوبي بنتيجة 8-1

10- وحقق اتحاد العاصمة الجزائري فوزًا كبير في ذهاب دور ال٣٢ بذهاب دوري أبطال إفريقيا بنتيجة ٨-١ وكان ضحية هذة المبارة هو فريق ــ أسفا يانينجا البوركينابى، بدوري الأبطال عام ٢٠٠٤