رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
الدوري الإيطالي
انتهت
4
روما
0
ساسولو
الدوري الإيطالي
انتهت
0
هيلاس فيرونا
1
ميلان
الدوري الإسباني
انتهت
0
ألافيس
1
إشبيلية
الدوري الفرنسي
انتهت
3
موناكو
4
مارسيليا
كأس الكونفدرالية
14:45
1
ماليندي
4
المصري
الدوري الإنجليزي الممتاز
انتهت
3
بورنموث
1
إيفرتون
الدوري الإنجليزي الممتاز
جارية
2
واتفورد
2
أرسنال

5 مشاهد فى حياة المايسترو صالح سليم

الأربعاء 11/سبتمبر/2019 - 12:55 م
الراحل صالح سليم
الراحل صالح سليم
يحيى عبد الرحمن
طباعة

تحتفل الجماهير الأهلاوية، اليوم الثلاثاء الموافق 11 من سبتمبر بذكرى ميلاد المايسترو صالح سليم رئيس القلعة الحمراء الأسبق الـ89، "المايسترو" الذي كان عاشقًا لكرة القدم منذ الصغر، حيث جاء إلى القاهرة لم يعرفه أحد، برفقة والده والداته، ليستكمل مسيرته التعليمية، بعد الانضمام لمنتخب المدارس الثانوية أثناء دراسته بالمدرسة السعدية، ليكتشف موهبته مبكرًا حسن كامل المشرف العام، على فريق الأشبال بالأهلي، في ذلك الوقت.

 

وبدأ صانع ألعاب الأهلي مشواره مع الساحرة المستديرة، عام 1944، بعد أن تم تصعيده للفريق الأول، وكان عمره وقتها، لا يتجاوز 17 عاما، ليخوض أول مباراة رسمية له مع  الأهلي أمام المصري 1948، وساهم في قيادة المارد الأحمر، لتحقيق الفوز على نظيره البورسعيدي، مسجلاً هدف الفوز، بينما كنت المشاركة الرسمية في أول لقاء بالدوري أمام يونان الإسكندرية.

 

ولعب المايسترو للفريق الأول في فترة الخمسينيات والستينات، ثم بدأ مسيرته الاحترافية خارج مصر، وتحديدًا في نادي جراتس النمساوي ولمدة موسم، إلا أنه قرر العودة مرة أخرى إلى قلعة الجزيرة، مفضلا إنهاء مسيرته الكروية، داخل جدران النادي الذي كان شاهدًا على صناعة اسمه ونجوميته، وقرر الاعتزال عام 1967.

 

ويقدم لكم الـ"الكابتن"، في التقرير التالي، بعض الأرقام الهامة في مسيرة المايسترو مع عالم الساحرة المستديرة، في ذكرى ميلاده، الذي يصادف اليوم ولكن عام 1930.


11 لقب دوري.. و8 كأس مصر:

11 لقب دوري عام، استطاع من خلالها المايسترو أن يضع بصمته مع الفريق الأول، وقيادة الأحمر للتتويج بالبطولة المفضلة لدى جماهيره، من أصل 15 لقبا شارك فيها، منذ انطلاق النسخة الأولى عام 1948.

وعلى مستوي كأس مصر، فهناك 8 ألقاب ساهم صالح في حصول الأهلي عليها.

 

101 هدفا.. 9 في النمسا.. 92 بالقميص الأحمر:

101 هدف هو المجموع الكلي للأهداف الذي قام صالح بإحرازها داخل مرمى الخصوم، منها 9 أثناء رحلته الاحترافية بالنمسا في نادي جراتس، و92 بالقميص الأحمر، سواء في الدوري العام أو كأس مصر.


مرمى الإسماعيلي بوابة صالح لتحقيق رقم فريد:

لن يستطيع أحد أن يمحو من ذاكرته مباراة الأهلي والإسماعيلي الشهيرة، موسم 58، التي انتهت بفوز ساحق للأحمر بنتيجة 8-0 حيث تمكن المايسترو، من تحقيق لقب شخصي يحسب له، سيكون من الصعب أن يكرره أي لاعب آخر، خلال الأجيال القادمة، بعدما استطاع زيارة مرمى المنافس بسبعة أهداف.


المايسترو يساهم في تتويج الفراعنة بأمم إفريقيا:

رفض صالح سليم، أن يكون وجوده مع المنتخب الوطني، مجرد ضيف شرف، وساهم في تتويج الفراعنة باللقب الثاني، من كأس الأمم الإفريقية، الذي أقيمت بمصر عام 1959، حيث كان قائدا للمنتخب.


3 تجارب سينمائية:

على مستوي السينما المصرية، شارك صالح سليم، في 3 أفلام، وهي الباب المفتوح والسبع بنات والشموع السوداء، ولكن تظل تجربته أمام الفنانة نجاة الصغيرة في فيلم الشموع السوداء، هي الأنجع له، والتي ما زال يتذكرها كل محبي وعشاقي المايسترو حتى الآن.

ads
ads
ads