رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حصاد الجولة الثانية.. مونديال روسيا يشهد رقمًا قياسيًا فى عدد ضربات الجزاء

الكابتن

باتت بطولة كأس العالم التى تستضيفها روسيا حاليا، على بعد خطوات قليلة من رقم قياسى جديد فى عدد ضربات الجزاء المحتسبة خلال مباريات البطولة،والتى قد ستصل إلى رقم غير مسبوق فى تاريخ بطولات العالم.

وتعد كثرة احتساب ضربات الجزاء الترجيحية، أبرز ظواهر بطولة كأس العالم، حيث وصل عدد ضربات الجزاء المحتسبة فى الجولتين الأولى والثانية من الدور التمهيدى، إلى 16 ضربة جزاء، من بينها ضربتا جزاء لمنتخب إنجلترا فى مباراة واحدة احتسبهما الحكم المصرى جهاد جريشة.

وكسر مونديال روسيا رقم النسخة الماضية التي أقيمت في البرازيل، من حيث عدد ضربات الجزاء المحتسبة، وما زالت البطولة الحالية في أول جولتين بدور المجموعات، مما يؤكد أن عدد ضربات الجزاء سيكون عالياً جدا فى تلك البطولة وقد تصبح الأكثر عدداً عبر التاريخ.

ووصلت عدد ضربات الجزاء في مونديال البرازيل خلال 64 مباراة إلى 13 ضربة جزاء، بينما تخطى كأس العالم الحالي هذا الرقم وحصلت المنتخبات المشاركة على 16 ضربة جزاء خلال  32 مباراة، وما زال العدد الأكبر من ضربات الجزاء المحتسبة مسجلا فى نسخ 1990 و1998 و2002، بـ18 ضربة جزاء.

ويرجع البعض كثرة ضربات الجزاء الترجيحية فى هذه البطولة لتطبيق تقنية حكم الفيديو التى حسمت الجدل فى العديد من الكرات، التى كان يحتار فيها الحكام من قبل سواء كانت خارج منطقة الجزاء أو داخلها.