رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

صلاح يعرف الفرنسيين جيدًا.. تعرف على تاريخ مواجهات ليفربول وسان جيرمان

محمد صلاح ونيمار
محمد صلاح ونيمار

يخوض نادي ليفربول الإنجليزي، المحترف ضمن صفوفه النجم المصري محمد صلاح، مواجهة قوية أمام نظيره باريس سان جيرمان الفرنسي على ملعب "آنفيلد"، في تمام التاسعة مساء اليوم الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الثالثى ببطولة دوري أبطال أوروبا.

 

التقى الفريقان من قبل، في نصف نهائي كأس الكؤوس الأوروبية في موسم 1996-1997، وانتصر فيها الفريق الباريسي في مباراة الذهاب بثلاثية نظيفة، فيما فاز النادي الإنجليزي في مباراة الذهاب بثنائية نظيفة.

 

• المواجهة الأولى بين الليفر وسان جيرمان

أما بالنسبة لدوري أبطال أوروبا، فتُعد هذه المباراة هي الأولى التي يلتقي فيها الفريقان في البطولة، إذ واجه الليفر عدة مواجهات مع أندية فرنسية أخرى غير باريس سان جيرمان.

وبالنظر إلى تاريخ مواجهات الريدز مع الأندية الفرنسية، سنجد أنه حقق الفوز في 5 مباريات، ووقع في فخ التعادل مرة واحدة، وتلقى الهزيمة في مواجهتين.

فيما خاض الفريق الباريسي 12 مواجهة مع الأندية الإنجليزية، حقق الانتصار في 3 مواجهات، وخسر مثلها، وتعادل في 6 مباريات.

 

• محمد صلاح VS الأندية الفرنسية

وتُعد هذه المباراة هي الأولى أيضًا لمحمد صلاح، الذي يسعى لقيادة ليفربول لتحقيق الفوز في مباراة اليوم، نظرًا لكونه لم يواجه نادي العاصمة الفرنسية من قبل، بأي من قمصان الفِرق التي لعب بها.

وسبق لـ"مو صلاح" مواجهة فريق فرنسي في مشواره المهني حتى الآن، وهو نادي أوليمبيك ليون، ولكنه وقتها كان يلعب لصالح روما الإيطالي، وتقابل الناديان في مباراتين بدور الـ16 من بطولة الدوري الأوروبي "اليوروباليج"، في موسم 2016-2017، وانتهت المواجهة الأولى بفوز ليون بنتيجة 4-2، وسجل صلاح آنذاك هدفًا من هدفي الذئاب، وفي لقاء الإياب فاز روما بنتيجة 2-1، ولكن الفريق الفرنسي هو الذي تأهل لدور الثمانية بمجموع المباراتين 5-4.

 



• المواجهة الثانية بين صلاح ونيمار

لكن سيكون هذا اللقاء هو الثاني بين صلاح ونيمار، إذ التقى الفرعون المصري نظيره البرازيلي من قبل في بطولة التشامبيونزليج بموسم 2015-2016، عندما خاض فريق روما الإيطالي مواجهة قوية مع برشلونة الإسباني، وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي 1-1، أما مباراة الإياب فشهدت غياب صلاح عن صفوف الذئاب.




• تاريخ "مومو" في التشامبيونزليج

من ناحية أخرى، شارك الفرعون المصري في بطولة التشامبيونزليج بـ4 قمصان مختلفة، لفِرق بازل السويسري، روما الإيطالي، تشيلسي وليفربول الإنجليزيين، وذلك في مواسم من 2013 وحتى 2018، أي كل موسم مع فريق مختلف.

وتُعد مباراة اليوم هي الـ30 لصلاح في دوري الأبطال خلال 5 مواسم، مسجلًا 13 هدفًا وصنع 6 أخرى.