رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي

سعيد على
تصفيات أمم أوروبا
21:45
بلجيكا
روسيا
تصفيات أمم أوروبا
21:45
كرواتيا
أذربيجان
تصفيات أمم أوروبا
21:45
هولندا
روسيا البيضاء

في عيد ميلاد ساني.. "باكون" صاحب الجينات النفاثة وحلم سيتي القادم

الجمعة 11/يناير/2019 - 02:48 م
ليروي ساني
ليروي ساني
سيف الحسيني
طباعة
"باكون" ربما يكون الاسم غريبًا بعض الشىء على محبي كرة القدم، وبالأخص نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، ولكن هذا هو لقب النفاثة الألمانية وجناح الفريق "ليروي عزير ساني" الذي يتم عامه الـ23 اليوم، إذ ولد في 11 يناير من عام 1996.

النشأة

ساني من مواليد مدينة "إسن" التي تقع في غرب ألمانيا، والده هو السنغالي سليمان ساني، اللاعب السابق في البوندزليجا ومنتخب السنغال، ووالدته هي ريجينا ويبير فرنسية الأصل، وبطلة أوليمبياد سابقة، حيث هاجر الاثنان إلى ألمانيا.

لديه شقيقان وهما كيم وسيدي ساني، الأول هو الشقيق الأكبر والذي يلعب في صفوف كولن الألماني، والثاني يلعب في أكاديمية شالكة والذي كان انطلاقة نجم السيتي الحالي.


البداية مع كرة القدم

في سيرته الذاتية من قبل، قال ساني إنه لم يفكر في أن يصبح لاعب كرة قدم بل كان يريد أن يصبح عالم فضاء، ولكن في سن الـ16 فكر ساني في استغلال موهبته الفطرية بكرة القدم وسرعته التي اكتسبها من الجين الوراثي من الأب والأم.


وبدأ ساني كرة القدم في سن الخامسة مع نادي "فاتنشايد 09" الذي يلعب في الدرجة الثالثة الألماني، حيث بدأ والده مسيرته هناك أيضًا ولعب من 2001 حتى 2005، قبل أن ينضم لنادي شالكة ويبدأ مسيرته الحقيقية مع المستديرة.

في 2005 انضم ساني لصفوف فريق الشباب ولعب حتى عام 2008، ثم انتقل لنادي بايرن ليفركوزن حتى عام 2011 وعاد من جديد إلى شالكة في صيف 2014.


شالكة ونقطة التألق

في مارس 2014، وقع ساني أول عقد احترافي له في كرة القدم مع شالكة لمدة 3 سنوات، وشارك في أول مباراة له بالدوري الإنجليزي في أبريل أمام شتوتجارت، وأحرز أول أهدافه في ديسمبر أمام خسارة فريقه من كولن بهدفين مقابل هدف.

11 مارس 2015، كانت ليلة في حياة ساني لم ولن تنسى، عندما شارك لأول مر في دوري أبطال أوروبا مع شالكة أمام العملاق الإسباني ريال مدريد في دور الـ16 وعلى أرض الملكي في "سانتياجو برنابيو".

ساني دخل في الدقيقة 29 بديلًا للكاميروني المخضرم "شوبو موتينج"، وقدم مستويات أكثر من رائعة لفت بها أنظار فرق أوروبا وتمكن من إحراز الهدف الثالث لفريقه في اللقاء الذي انتهى لصالح الجانب الألماني بنتيجة 4-3، لكن لسوء حظه خرج شالكة بمجموع المباراتين بنتيجة 5-4.


مانشستر سيتي وبروز نجم ساني

في أغسطس 2016 وبعد ظهوره الرائع في البوندزليجا، نجح مانشستر سيتي الإنجليزي في ضم ساني لصفوفه لمدة 5 سنوات مقابل 37 مليون جنيه إسترليني ليصبح أغلى لاعب ألماني في تاريخ البريميرليج.

ساني تحقق له حلمه باللعب تحت قيادة الإسباني بيب جوارديولا، الذي يعتبره واحدًا ممن كان يحلم باللعب تحت قيادته وتحقق له حلمه، وها هو الشاب الصغير يسطع في سماء كرة القدم.

المانشافت

تدرج ليروي سريعًا في منتخبات ألمانيا، حيث انضم لمنتخب تحت 21 عامًا في أغسطس 2015، وفي نوفمبر تم استدعاؤه للمنتخب الأول بقيادة المدرب يواكيم لوف في مباراة ودية أمام فرنسا.

وشارك ساني مع ألمانيا في بطولة أمم أوروبا عام 2016، ولكن تم استبعاده من قائمة المانشافت في مونديال روسيا 2018 في أكبر مفاجآت البطولة.


بعض المصادر في التقرير تم أخذها من موقع "lifebogger" والذي ينقل بعض القصص في حياة لاعبي كرة القدم.