رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي

سعيد على
الدوري الإيطالي
20:30
نابولي
بولونيا
كأس ملك إسبانيا
21:00
برشلونة
فالنسيا
كأس ألمانيا
20:00
بايرن ميونخ
لايبزيج

3 نهائيات وتفوق كتالوني.. ماذا يحدث عندما يلتقي مانشستر يونايتد وبرشلونة؟

الجمعة 15/مارس/2019 - 03:13 م
الكابتن
عبد الرحمن بدر
طباعة

أوقعت قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا التي أقيمت اليوم في مقر الاتحاد الأوروبي بمدينة نيون السويسرية، فريق برشلونة الإسباني في مواجهة مع مانشستر يونايتد الانجليزي.

وتأهل برشلونة لهذا الدور بعد الفوز على ليون الفرنسي في دور الـ16 فيما نجح مانشستر يونايتد في العبور من باريس سان جيرمان بنفس الدور.

ويستعرض «الكابتن» تاريخ مواجهات الفريقين في  البطولات الأوروبية.

 

البداية كانت في موسم 1983-1984 ببطولة كأس الأندية الأبطال، والتقى الفريقين بربع النهائي، وفاز برشلونة ذهابًا بهدفين دون رد، ثم فاز مانشستر يونايتد على ملعبه إيابًا بثلاثة أهداف نظيفة وتأهل للدور التالي من البطولة.

ثم في موسم 1990-1991، تكررت مواجهة الفريقين بالمباراة النهائية وفاز بها مانشستر يونايتد بهدفين مقابل هدف، سجل هدفي يونايتد مارك هيوز، ورونالد كومان سجل هدف برشلونة، ليحقق يونايتد اللقب.

ومع تحول البطولة الأوروبية إلى المسمى الجديد، ودخولها عصر مسمى" دوري أبطال أوروبا" ، التقى الفريقين في  دور المجموعات بموسم 1994-1995،  وفي مباراة الذهاب تعادلا بهدفين لكل منهما، ثم في الإياب انتصر الفريق الكتالوني بأربعة أهداف نظيفة.

وغابت مواجهات الفريقين عن البطولة لثلاثة مواسم قبل أن تعود مجددًا في موسم  1998-1999 وبدور المجموعات أيضًا.

في مباراة الذهاب بهذا الموسم  خاض الفريقين مباراتين قويتين إذ انتهت مباراتي الذهاب والإياب بنفس النتيجة وهي التعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لكل منهما.

 

ثم توقفت مرة أخرى المواجهات بين برشلونة ويونايتد وفي وجود الهولندي فرانك ريكارد مدربًا لبرشلونة تعاودت الصدامات في نصف نهائي دوري الأبطال بموسم 2007-2008، أي بعد 8 سنوات.

مباراة الذهاب أقيمت على ملعب كامب نو وانتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف، ثم  بعد 5 أيام على ملعب الأحلام"أولد ترافورد"  حقق مانشستر يونايتد الفوز بهدف نظيف سجله بول سكولز في الدقيقة 14 من الشوط الأول.

وفاز مانشستر يونايتد باللقب في هذا الموسم بنتيجة 6-5 في ركلات الجزاء الترجيحية على حساب فريق تشيلسي الانجليزي.

ثم في موسم 2008-2009،  دخل نادي برشلونة حقبة تاريخية بدأها بيب جوارديولا وليونيل ميسي، وتواجه  الفريقين هذه المرة في المباراة النهائية.

وفاز برشلونة بهدفين نظيفين سجلهما صامويل إيتو في الدقيقة العاشرة من المباراة، وليونيل ميسي بالدقيقة الـ70 وقضى على أحلام الشياطين الحمر في الحفاظ على اللقب.

آخر مرة تواجه الفريقين في دوري أبطال أوروبا كانت في موسم 2010-2011، وأيضًا في المباراة النهائية، وافتتح بيدرو رودريجز التسجيل لبرشلونة في الدقيقة 27، ثم تعادل روني ليونايتد بالدقيقة 34.

وفي الشوط الثاني أضاف ليونيل ميسي الهدف الثاني لبرشلونة في الدقيقة 54، ثم أطلق ديفيد فيا رصاصة الرحمة في الدقيقة 69 وحسم اللقب لبرشلونة.

فريق برشلونة حصد لقبين أوروبيين على حساب مانشستر يونايتد مقابل لقب واحد حققه الشياطين الحمر أمام البلوجرانا.


إجمالي مواجهات الفريقين  11 مباراة، فاز برشلونة في 4 و3 انتصارات لمانشستر يونايتد وتعادلا في 4.

سجل لاعبو برشلونة 20 هدفًا، مقابل 15 هدفًا لصالح لاعبي مانشستر يونايتد.

يعتبر مارك هيوز هو هداف مواجهات الفريقين برصيد 3 أهداف، وبعده روماريو هدفين وريفالدو ودويت يورك وهريستو ستويتشكوف هدفين لكل منهم.