رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي

سعيد على
ads
تصفيات كأس الامم الافريقية
21:45
الجزائر
تونس
تصفيات أمم أوروبا
21:45
مالطة
إسبانيا
تصفيات أمم أوروبا
21:45
إيطاليا
ليختنشتاين

يوفنتوس وآياكس أمستردام.. اكتساح إيطالي وغزارة تهديفية

الجمعة 15/مارس/2019 - 03:49 م
الكابتن
عبد الرحمن بدر
طباعة

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، والتي جاءت ضمن مواجهاتها مباراة بين آياكس أمستردام الهولندي ويوفنتوس الإيطالي.

آياكس أمستردام نجح في إقصاء ريال مدريد حامل لقب البطولة، فيما صعد يوفنتوس لهذا الدور على حساب أتلتيكو مدريد الإسباني.


ويستعرض «الكابتن» تاريخ مواجهات الفريقين في البطولات الأوروبية.


البداية كانت في موسم 1972-1973 في بطولة كأس أوروبا بالمباراة النهائية، ووقتها حقق فريق  آياكس أمستردام الفوز باللقب بهدف دون رد، سجله جوني ريب.


وفي موسم 1974-1975 بكأس الاتحاد الأوروبي التقى الفريقين بدور الـ
16، وانتصر يوفنتوس في مباراة الذهاب بهدف دون رد، ثم  انتصر آياكس أمستردام في الإياب بهدفين لهدف، وتأهل يوفنتوس بفارق نظافة الشباك على ملعبه.

            وتوقفت المباريات بين الفريقين لموسمين، ثم عادت مرة أخرى في موسم 1977-1978، ببطولة كأس أوروبا، وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، ثم بنفس النتيجة في الإياب، وحسم  يوفنتوس الفوز لصالحه بركلات الترجيح من نقطة الجزاء بنتيجة 4-1.

ومرت ثمانينات القرن الماضي كاملة دون أي مباراة بين الفريقين على الصعيد الأوروبي، وفي النصف الثاني من التسعينيات وتحديدًا في موسم 1995-1996 بالمباراة النهائية لدوري الأبطال، وفاز بها يوفنتوس بنتيجة 5-3 بركلات الترجيح.

ثم في الموسم التالي التقى الفريقين في الدور نصف النهائي، وفاز يوفنتوس في الذهاب بهدفين لهدف، ثم في الإياب كرر انتصاره بأربعة أهداف لهدف، وصعد للمباراة النهائية ثم خسرها أمام بروسيا دورتموند بثلاثة أهداف لهدف.

ومع دخولنا فترة الألفينات في موسم 2004-2005، أوقعت قرعة دور المجموعات الفريقين سويًا، والتقيا في مباراتين فاز يوفنتوس في الذهاب بهدف نظيف، ثم كرر الانتصار إيابًا بنفس النتيجة.

أما في موسم 2009-2010، في الدور الثاني من بطولة الدوري الأوروبي، تواجه الفريقين وفاز يوفنتوس ذهابًا بهدفين لهدف، ثم تعادلا في الإياب بدون أهداف.

إجمالًا لعب يوفنتوس وآياكس أمستردام 12 مباراة، حقق يوفنتوس الفوز في 8 وفاز آياكس في 2 مقابل تعادلين.

سجل لاعبو يوفنتوس 22 هدفًا مقابل 11 لآياكس.