رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

نادر السيد يختار حراس المنتخب ويتحدث عن سبب ظلمه وسلاح فوز الزمالك بالكونفدرالية (حوار)

الكابتن

الزمالك سيتوج بالكونفدرالية بـ"سلاح" الجمهور.. وعمر صلاح مكسب الذهاب

نجلى يسير على نهجي.. وهذه حكاية "المراهنات" وصورة "شارة الخمسة"

ثلاثي حراس الزمالك الأفضل في مصر.. وجنش الأفضل للمنتخب في الكان

 

‏حارس بمواصفات خاصة نجح في خطف الأنظار إليه اعترف مؤخرا بزملكاويته رغم أنه لعب لقطبي الكرة المصرية، إنه نادر السيد في حوار خاص لـ"الكابتن" يتحدث عن رأيه في لقاء الزمالك في ذهاب نهائي الكونفدرالية وفرص الفراعنة في الكان والحراس الثلاثة الأفضل للمنتخب، والعديد من النقاط المهمة ودار شريط الحوار :

 

 

*في البداية رأيك في مباراة الذهاب بين الزمالك ونهضة بركان؟

** "الزمالك قدم مباراة كبيرة ولاعيبة الزمالك رجالة وعمر صلاح قدم مباراة كبيرة، وكريستيان جروس المدير الفني للفريق قسم المباراة وأخذ ما يحتاجه من اللقاء".

 

*هل الزمالك قادر على الفوز في لقاء الإياب أمام نهضة بركان؟

** "الزمالك قادر على التتويج بالكونفدرالية وفرص الأبيض أكبر في وجود الجماهير اللي هتكون كلمة السر في الفوز وستكون سلاح اللاعبين أمام نهضة بركان".

 

 

* رأيك في أداء عمر صلاح في المباراة؟

**عمر صلاح ابن من أبناء نادي الزمالك ولديه كل المعايير التي تجعله حارسا مميزا، أدى بشكل جيد وكان عنده برود وثبات انفعالي جعله يتعامل مع هجمات الخصم بشكل هايل وتمركزاته كانت صحيحة، ويعتبر نجم المباراة وأحد أهم مكاسبها.

 

 

*هل الزمالك بحاجة إلى التدعيم في مركز حراسة المرمى؟

** ‏الزمالك لا يحتاج دعم في مركز حراسة المرمي، ولا يوجد أحد في الدوري أفضل من الثلاثي الموجود حاليا.

 

*ما رأيك في اللاعبين الأجانب مع الزمالك هذا الموسم؟

  ‏** خالد بوطيب لاعب كبير يحتاج لتوظيف جيد كمهاجم صريح رقم 9 ولا بد من مساندة المهاجم حتى يظهر بالأداء الرائع كما هو الحال مع منتخب المغرب، أما حميد أحداد فظهر بمستوي جيد في الدوري المغربي ولكنه كان غير جاهز للخروج للاحتراف وفرجاني ساسي لاعب مؤثر جدا في نصف ملعب الزمالك والنقاز لاعب دولي كبير.

 

* بمناسبة الحديث عن ساسي هل غيابه مؤثر؟

 ‏**غياب ساسي هيأثر خلال الفترة المقبلة ولكن من الممكن أن أحمد سيد زيزو أو محمد إبراهيم يعوض غياب اللاعب ولكن لن يكونا مؤثرين مثل فرجاني.

 

*حدثنا عن كواليس حضورك تجمع الزملكاوية في السيدة زينب لمتابعة مباراة الزمالك ونهضة بركان؟

** قام أحد الأصدقاء الزملكاوية بدعوتي للحضور لمشاهدة المباراة وسط جماهير الزمالك، وذهبت مع نجلي أحمد نادر السيد وتفاجأت بترحاب شديد من الجماهير وحالة حب كبيرة، واستمتعت أنا ونجلي بمشاهدة المباراة وسماع تعليقات الجماهير والتشجيع الجنوني، وأنا بشوف إن دا مكاني الطبيعي.

 

*ماذا تقصد بـ"مكانك الطبيعي"؟

** مكاني الطبيعي بعد إنهاء مسيرة اللعب والاحتراف وسط الجماهير سواء في الإستاد أو في مثل هذه التجمعات الزملكاوية الجميلة، أو وسط أبنائي أحمد وتمارا.

 

‏* وما تقييمك لجروس في الفترة الماضية؟

** ‏السويسري مدرب غير مجازف ويمتلك سياسة ثبات التشكيل ولديه بخل في التغييرات وكل مدرب لديه مدرسة معينة، ودي مدرسة جروس وأعتقد السياسة دي ناجحة بالأرقام والنتائج، فالخواجه ناجح في الحفاظ منذ بداية الموسم على صدارة الدوري حتى وقت قريب، فضلا عن تحقيق نتائج إيجابية في البطولة الأفريقية ولكنه عليه بعض علامات الاستفهام لدي الجماهير خاصة في مباراة نهضة بركان، حيث أنه غير موفق في تغير محمود عبد المنعم كهربا، وأخطأ في عدم تبديل يوسف أوباما، حيث كان اللاعب مختفيا تماما طول الـ90 دقيقة.

 

*هل تؤيد قرار المدير الفني في اعتماده على لاعبين بعينهم؟

** المدرب هو صاحب القرار في اختيار اللاعب الأجهز فنيا وبدنيا ونفسيا وعلى اللاعبين الاجتهاد وبذل أكبر جهد للحفاظ على لياقتهم وجاهزيتهم للمشاركة في أي وقت.

 

*في نظرك من الذي يستحق حراسة عرين الفراعنة؟

**جنش حارس الزمالك يقدم مستوى مميزا، ولديه روح ومجازفة وثقة كبيرة ويستحق أن يكون حارس المنتخب في بطولة كأس الأمم الأفريقية المقبلة، وهناك أيضا عمر صلاح ابن نادي الزمالك وحارس كبير جدا وموهوب، وعماد السيد حارس كبير ولديه خبرات.

 

*رأيك في تجربة أمير مرتضى منصور في الإشراف على قطاع الكرة؟

**‏تجربة أمير مرتضي أكدت أنه ليس شرطا أن يكون لاعب كرة ويمتلك شخصية الإدارة  وأرى أنه تجربة ناجحة ومؤثرة جدا لأنه إداري ومتميز في وضع لوائح ومعيار تحقق سياسة العدالة أدت لاستقرار الفريق وفرض حالة من الهدوء والاستقرار بين الإدارة والجهاز الفني، وأمير هادئ جدا ومتزن في تصريحاته وقراراته.

 

*وماذا عن الجهاز المعاون لجروس؟

‏**الجهاز المعاون لجروس ولاد النادي أمير عزمي وأيمن عبد العزيز وأحمد زاهر المدير الإداري، زرعوا روح الانتماء داخل اللاعبين اللي جايين من الخارج ودي ميزة تتحسبلهم.

 

‏*هل أنت مع استمرار جروس أو رحيله؟

 ‏‏** ‏أتمني استمرار جروس بجهازه المعاون لأنهم متفاهمين وبينهم انسجام وحققوا مع بعض نجاحات في مشوار الدوري وأفريقيا.

 

*ما ‏رأيك في عودة الجماهير؟

** ‏غياب الجماهير عن الملاعب مثل غياب الجماهير عن المسرح.. فالجمهور روح الإستاد وهو الوقود اللي بيحرك اللاعبين وبيدفعهم للفوز، وأتمني عودة الجماهير بمعايير ومحاذير معينة والجماهير تكون متواجدة لمؤازرة فريقها فقط وعدم الالتفات للشعائر الدينية والسياسية في الملاعب، وفي حال أخطأ أي جمهور لا بد من معاقبته وليس معاقبة الجميع.

 

*البعض يشكك في زملكاويتك بسبب لعبك للأهلي؟

** "أنا زملكاوي لأنني من ناشئين الزمالك والنادي الأبيض منح لي الشهرة، وأبنائي زملكاوية وخير مثال على كلامي أن حسام حسن رغم لعبه للزمالك وتدريبه للنادي الأبيض، إلا أن  الجميع يعرف أنه أهلاوي، وأنا كذلك لعبت للأهلي ولكني زملكاوي "لماذا تم تفسير الأمر بهذا الشكل ولماذا كل تلك الحساسية بين الجماهير؟!".

 

*حدثنا عن صورة "شارة الخمسة" التي تسببت في حدوث ضجة على "السوشيال ميديا؟

** "‏كل ما في الأمر أن فريق طارق يحيي خسر بخماسية فقمنا بالتقاط الصورة والإشارة برقم 5 بشكل دعابي، في كل مرة نقوم بهذا التصرف بعد خسارة أي فريق، هل الأهلي الفريق الوحيد الذي خسر بخماسية؟.. شحن الجماهير بهذا الشكل خطأ تمامًا".

 

 * هل لاعبي الزمالك مظلومين من اختيارات المنتخب؟

** خافيير أجيري مدرب المنتخب أخطئ في عدم انضمام، عبدالله جمعة حيث أنه من أفضل اللاعبين في الدوري المصري وكان يستحق التواجد مع الفراعنة وأيضا يوسف أوباما وكهربا وعمر السعيد، وهناك اختيارات عليها علامات استفهام كبيرة للاعبين لم يشاركوا مع أنديتهم سوى مرة واحدة.. المنتخب المصري يفتقد لاعبا مميزا في مركز الظهير الأيسر بعد محمد عبدالشافي.

 

*رأيك في قرعة المنتخب في كأس الأمم الأفريقية؟

** قوة المجموعة ليست المقياس في الحديث عن منتخب مصر خلال مشاركته في النسخة الـ 32 لبطولة كأس الأمم الإفريقية، ولكن الحفاظ على هيكل المنتخب الأساسي كما فعل الأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني السابق لمنتخب مصر، يعتبر الأهم في المرحلة الحالية، أما في حالة تدخل أجيري ومعاونيه بشكل يغير من هوية منتخب مصر سيكون هناك أزمة فنية للفراعنة في الأمم الإفريقية.

 

*حدثنا عن حظوظ الفراعنة في الكان؟

** ‏مصر قادرة على تخطي المجموعات وتخطي أدوار متقدمة ولكن من الممكن المنافسة على البطولة ولكن الفوز بها ليس محسوما.

 

*حدثنا عن نجلك بعد تصعيده للفريق الأول بنادي الزمالك؟

** أحمد نادر السيد يتميز بالتصدي لركلات الجزاء، مثلي "ابن الوز عوام"، وشخصيته قوية في الملعب وعنيد ولديه جرأة وقرار وكاريزما ويتطور فنيا وشخصيا وبدنيا بشكل ملحوظ وكبير، أحرص دائما على متابعته وإعطائه النصائح ومتابعته في المباريات والشد من أزره وبشوف أنه هيكون أفضل مني وهيحقق أرقام كبيرة ومميزة".

 

*هل هناك طقوس معينة عند مشاهدة مباريات الزمالك مع نجلك؟

‏**أكون في قمة الهدوء وأحمد ابني في قمة العصبية فهو زملكاوي متعصب جدا.. دايما بيكون في مكافآت مني ليه لما الزمالك بيفوز، وفي إحدى المباريات أبنائي قالولي لو الزمالك كسب هتعزمنا إحنا وصحابنا في أحد المطاعم الشهيرة.