رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

5 جوائز فردية وإنجاز عربى.. ماذا ينتظر صلاح فى نهائى دورى الأبطال؟

محمد صلاح
محمد صلاح

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة صوب ملعب "واندا متروبوليتانو" في العاصمة الإسبانية "مدريد"، وتحديدًا معقل أتلتيكو مدريد، لمتابعة المواجهة النارية بين ليفربول، المحترف ضمن صفوفه النجم المصري محمد صلاح، ومواطنه توتنهام هوتسبير، في تمام التاسعة مساء اليوم السبت، في نهائي دوري أبطال أوروبا.

 

وتأهل الريدز لنهائي دوري الأبطال بعدما حقق معجزة وريمونتادا تاريخية على برشلونة برباعية نظيفة في مباراة الإياب على ملعب "أنفيلد"، رغم فوز البرسا بثلاثية دون رد في لقاء الذهاب على ملعب "كامب نو"، بينما صعد السبيرز على حساب أياكس أمستردام الهولندي بنتيجة 3-3 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، وذلك باعتبار قاعدة احتساب الهدف بهدفين على ملعب الخِصم.


ويأمل محمد صلاح لقيادة ليفربول نحو تحقيق الفوز وحصد اللقب القاري هذا الموسم، بعدما قدم موسمًا مميزًا مع فريقه، وتوّج بجائزة هدّاف البريميرليج برصيد 22 هدفًا.

 

وبهذا الصدد، يستعرض "الكابتن" أبرز الأرقام القياسية التي تنتظر محمد صلاح، في حال تتويجه بلقب التشامبيونزليج، والتي جاءت كالآتي:

 

التعويض

يرغب محمد صلاح في تعويض ضياع لقب دوري الأبطال النسخة الماضية عقب الهزيمة أمام ريال مدريد بنتيجة 1-3، في المباراة التي أُقيمت في "كييف" بأوكرانيا.

وشهدت مباراة العام الماضي، إصابة صلاح بخلع في كتفه الأيسر، بعد تدخل عنيف من سيرجيو راموس قائد ريال مدريد، ليخرج من المباراة بعد مرور نصف ساعة فقط على انطلاقها.

 

المجد

في حال تتويج ليفربول، سيحصد محمد صلاح أول ألقابه رفقة الريدز، منذ انضمامه إلى صفوف الفريق في صيف 2017.

 

إنجاز مصري

في حال تتويج ليفربول، سيكون صلاح أول لاعب مصري يتوّج ببطولة أوروبية، سواء دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" أو الدوري الأوروبي "اليوروباليج".

 

إنجاز عربي

سيكون أول لاعب عربي في التاريخ يشارك في نهائي دوري الأبطال "مرتين".

سيكون ثالث لاعب عربي يتذوق طعم الحصول على لقب دوري الأبطال بعد الأسطورة الجزائرية رابح ماجر والمغربي أشرف حكيمي.

 

وبالنظر إلى الجوائز الشخصية التي ستكون في انتظار تتويج محمد صلاح بلقب دوري الأبطال، فهي كالآتي:

الكرة الذهبية

فوز ليفربول بالتشامبيونزليج، سيُعزز من فرص صلاح في المنافسة على جائزة الكرة الذهبية "البالون دور"، التي تُمنح لأفضل لاعب في العالم من قِبل مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية.

وكان "مو" قد احتل المركز السادس في قائمة أفضل لاعبي العالم لعام 2018، من قِبل المجلة الفرنسية.

 

THE BEST

كذلك ستكون فرص صلاح كبيرة أيضًا للفوز بجائزة "ذا بيست"، التي تُمنح لأفضل لاعب في العالم من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وسيستغل صلاح اكتفاء النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بالفوز بلقب الدوري الإيطالي "الكالتشيو" مع يوفنتوس، وحصول الأرجنتيني ليونيل ميسي على بطولة الدوري الإسباني "الليجا" مع برشلونة.

 

كاف & BBC

سيكون صلاح مُرشحًا بشكل كبير للفوز بجائزة أفضل لاعب إفريقيا، التي تُمنح من قِبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، وهيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، وذلك للعام الثالث على التوالي.

 

الأفضل فى أوروبا

ليس هذا فحسب، بل سيكون لدى صلاح فرصة المنافسة على جائزة أفضل لاعب في أوروبا، من قِبل الاتحاد الأوروبى لكرة القدم "يويفا".

وتُعد جائزة الأفضل في القارة العجوز سنوية، تُمنح منذ عام 2011، وستكون مِلكا لـ"مو" في حال تتويج ليفربول بلقب التشامبيونزليج على حساب توتنهام.



تشكيل ليفربول وتوتنهام فى نهائي دوري أبطال أوروبا

يستعد ليفربول لمواجهة إنجليزية خالصة ضد مواطنه توتنهام على ملعب "واندا متروبوليتانو" في العاصمة الإسبانية "مدريد"، وتحديدًا معقل أتلتيكو مدريد، في تمام التاسعة مساء اليوم السبت، في نهائي دوري أبطال أوروبا.

 

وتحمل هذه المباراة صراعًا محليًا خالصًا بين ليفربول وتوتنهام، إذ تُعد هذه المرة الثانية التي يلتقي فيها ناديان إنجليزيًا في المباراة النهائية في تاريخ دوري الأبطال، بعد فوز مانشستر يونايتد على تشيلسي في نهائي 2008.

 

ومن المتوقع أن يخوض ليفربول، بقيادة المدرب الألماني يورجن كلوب، مباراة اليوم بتشكيل مكوّن من:

في حراسة المرمى: أليسون بيكر

خط الدفاع: الدفاع: فيرجيل فان دايك، ترينت أليكساندر أرنولد، جويل ماتيب، روبرتسون

خط الوسط: جوردن هندرسون، جيورجينو فينالدوم، فابينيو (أو ميلنر)

في الهجوم: روبرتو فيرمينو، ساديو ماني، محمد صلاح

 

في المقابل، متوقع أن يبدأ توتنهام، بقيادة المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، اللقاء بتشكيل يضم كل من:

في حراسة المرمى: هوجو لوريس

خط الدفاع: داني روز، توبي آلديرفايريلد، يان فيرتونخين، كيران تريبيير

خط الوسط: موسى سيسوكو، إيريك داير، كريستيان إريكسن

في الهجوم: سون هيونج مين، ديلي آلي، هاري كين


جيرارد يوجه رسالة لـ"صلاح" قبل موقعة ليفربول وتوتنهام بنهائى الأبطال

من جانبه، حرص الإنجليزي ستيفن جيرارد، أسطورة ليفربول، على توجيه رسالة خاصة للنجم المصري محمد صلاح، قبل مواجهة توتنهام في نهائي دوري أبطال أوروبا.

ونشر جيرارد عبر حسابه الرسمي على "إنستجرام"، مقطع فيديو أثناء توقيعه على إحدى قطع الأحذية الذهبية، وعلّق عليها: "أحضر السادسة إلى المنزل يا محمد صلاح"، مُشيرًا إلى فوز ليفربول بدوري الأبطال وحصد اللقب للمرة السادسة في تاريخه.

وكانت النسخة الأخيرة التي فاز بها ليفربول بدوري أبطال أوروبا عام 2005، عندما حوّل تأخره أمام ميلان الإيطالي بنتيجة 0-3 في الشوط الأول إلى التعادل 3-3، قبل الفوز في ركلات الترجيح.


"الخالدون".. ماذا قالت صحافة العالم عن نهائي دوري الأبطال؟

من ناحية أخرى، اهتمت صحف العالم بنهائي دوري الأبطال، إذ كانت البداية مع صحيفة «ديلي إكسبريس» التي عنونت «ها نحن!»، مُضيفة: "بعد موسم مذهل للوصول لنهائي دوري الأبطال.. حان وقت الصدام!".

فيما خرجت صحيفة «ميرور» بعنوان «الخالدون»، مُشيرة إلى الثنائي الألماني يورجن كلوب، مدرب ليفربول، ونظيره الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، مدرب توتنهام، والصراع بينهما على لقب التشامبيونزيج.

في حين تصدر الثنائي محمد صلاح نجم ليفربول، وهاري كين قائد توتنهام، على غلاف صحيفة «ميرور» الرئيسية، تحت عنوان «السبت العظيم!».

أما صحيفة «صن» فقد عنونت «مواجهة حاسمة في مدريد»، مُبرزة جزءًا من تصريحات الثنائي كلوب وبوكيتينو في المؤتمر الصحفي قبل المباراة، مؤكدين أنهما سيقاتلان للتتويج باللقب القاري هذا الموسم.

وأكد كلوب قائلًا: "أنا لست خاسر"، فيما صرّح بوكيتينو مُشددًا: "نستطيع فعل ذلك".

ولم تختلف صحيفة «ديلي ستار» عن البقية، إذ عنونت «شهوة واندا!»، مُضيفة: "كلوب يرغب في وضع يده على الكأس القاري".

 

من جانبها، ركزت صحيفة «ليكيب» الفرنسية على نهائي دوري الأبطال بين ليفربول وتوتنهام، وكتبت: "الدوري الإنجليزي الممتاز لدوري أبطال أوروبا"، مُشيرة إلى المواجهة الإنجليزية بين الفريقين.

 

أما الصحف الإيطالية، فقد اهتمت صحيفة «لا جازيتا ديللو سبورت» الوردية، بنهائي دوري الأبطال، وكتبت: "صلاح وسون.. ملك دوري أبطال أوروبا الجديد"، مُضيفة: "ليفربول يواجه توتنهام في مدريد، ويقاتلون من أجل أوروبا".

وركزت صحيفة «كوريري ديللو سبورت» أيضًا بنهائي التشامبيونزليج، وكتبت: "ملك دوري الأبطال"، مُرفقة بصورة النجمين محمد صلاح وهاري كين، والصراع فيما بينهما الذي ستشهده المباراة.

بينما كتبت صحيفة «توتو سبورت» عن النهائي: "توتنهام من أجل التاريخ.. وليفربول من أجل المجد".

 

وبالنظر إلى الصحف الإسبانية، فإن صحيفة «ماركا» خرجت بعنوان «من مدريد إلى السماء»، مُضيفة: "نهائي دوري أبطال أوروبا سيُقام في واندا ميتروبوليتانو، وسيشهد بطلًا جديدًا بعد سيطرة ريال مدريد على اللقب لمدة 1099 يومًا".

وتشابهت صحيفة «آس» مع نظيرتها في العنوان، إذ علّقت على نهائي التشامبيونزليج: "ليفربولVS توتنهام.. من مدريد إلى المجد".

كذلك تحدثت صحيفة «موندو ديبورتيفو» عن نهائي دوري الأبطال بين ليفربول وتوتنهام، وكتبت: "حفل إنجليزي في واندا ميتروبوليتانو".

أما صحيفة «سبورت»، فقد كتبت: "نهائي إنجليزي في دوري الأبطال، وصراع بين كلوب وبوكيتنيو على اللقب القاري".