رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

عين إفريقيا "8".. كارل توكو إكامبي.. أوباميانج الكاميرون الذي لم تنجبه دورتموند

كارل توكو إكامبي
كارل توكو إكامبي

ساعات قليلة وتنطلق النسخة الـ32 من بطولة كأس الأمم الإفريقية والتي ستقام في مصر بداية من 21 يونيو من الشهر الجاري. 

العديد من النجوم والمواهب الإفريقية ينتظرها "كان" 2019، في الأراضي المصرية نستعرضها لكم في سلسلة تقارير "نجوم منتظرة" يقدمها "الكابتن" قبل انطلاق البطولة.

وفي الحلقة الثامنة نتحدث عن كارل توكو إكامبي، مهاجم فريق فياريال الإسباني والمنتخب الكاميروني، وواحد من أبرز مهاجمي الدوري الإسباني، والذي انضم للقائمة النهائية لمنتخب الكاميرون لبطولة أمم إفريقيا 2019.

ويقع منتخب الكاميرون في المجموعة السادسة والتي تضم منتخبات بنين وغانا وغينيا بيساو.


النشأة 

ولد كارل توكو إكامبي في 14 سبتمبر من عام 1992في العاصمة  الفرنسية باريس، لأسرة كاميرونية، ويبلغ طوله 183 سم، ويجيد اللعب في مركز المهاجم الصريح.

بداية المشوار
بدأ إكامبي مشواره مع كرة القدم في عاصمة النور" باريس" بالانضمام لمدرسة الناشئين في فريق باريس سان جيرمان، وفي صيف عام 2010 تم تصعيده لفريق الرديف من فريق تحت 19 عامًا، وقضى ضمن صفوف الرديف 10 أشهر ثم تم تصعيده مرة أخرى للفريق الأول بالنادي في إبريل 2011.


سوشو وبداية الطريق

في صيف 2014، انتقل إكامبي لفريق سوشو في دوري الدرجة الثانية الفرنسي وفي موسمه الأول شارك في 38 مباراة، ونجح في تسجيل 14 هدفًا، وصناعة 2 لزملائه، وفي موسم 2015-2016، سجل 11 هدفًا في 34 مباراة مع سوشو بالدوري.

أنجيه.. المهاجم يجيد كل شيء

انضم كارل إلى نادي أنجيه في موسم 2016-2017 قادمًا من سوشو،  ولعب 22 مباراة في الموسم الأول له ضمن صفوف الفريق بمركز الجناح الأيسر وسجل 3 أهداف وصنع 4 لزملائه

وفي 9 مباريات فقط شارك فيها إكامبي بمركز المهاجم الصريح، سجل 4 أهداف، وصنع واحد لزملائه، ليجبر مدربه ستيفان مولين، لتحويله إلى مركز المهاجم الصريح بالموسم التالي ليتفجر تهديفيًا ويسجل 17 هدفًا في 37 مباراة ويصنع 6.     

أوباميانح القادم وتألق فياريال

بعد تألقه رفقة فريق أنجيه، بات إكامبي هدف العديد من فرق أوروبا خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية من بينها، ومن بينها بروسيا دورتموند، وفياريال، وبرايتون ألبيون.

اهتمام بروسيا دورتموند جاء بسبب تشابه أسلوب لعب إكامبي، مع الجابوني بيير إيمريك أوباميانج، مهاجم الفريق السابق وأرسنال الحالي، خاصة أنه يمتلك مميزات السرعة والمراوغات وكذلك المرونة التكتيكية إذ يستطيع اللعب في مركز المهاجم الصريح والجناحين الأيمن والأيسر، بجانب تحركاته الخاطفة للمدافعين داخل منطقة الجزاء، واستغلاله المساحات بشكل مميز.

ونجح فياريال في خطف إكامبي في صيف 2018 مقابل 18 مليون يورو، وشارك رفقة الفريق في 34 مباراة بالدوري سجل فيها 10 أهداف، ومباراتين في كأس الملك سجل 5 من بينها 4 في مباراة واحدة كأول لاعب يسجل سوبر هاتريك لفياريال في القرن الـ21، وسبع مباريات في الدوري الأوروبي سجل فيها 3 أهداف، إجمالًا سجل إكامبي18 هدفًا وصنع 7  رفقة فياريال في الموسم الماضي.

الكاميرون

أول مشاركة دولية لتوكو إكامبي مع منتخب الكاميرون كانت في 6 يونيو عام 2015 ضد منتخب بوركينا فاسو في مباراة ودية ولعب 24 دقيقة دون أن يسجل.

واستمرت مشاركات إكامبي مابين اللعب لبضعة دقائق، والخروج من التشكيل في نفس العام، حتى نجح في تسجيل أول أهدافه ضد  منتخب جامبيا في تصفيات أمم إفريقيا 2017.

وفي بطولة أمم إفريقيا الأخيرة 2017 بالجابون، شارك إكامبي كبديل في كل مباريات دور المجموعات، وربع النهائي فيما غاب عن نصف النهائي والنهائي.

إكامبي لديه 19 مباراة دولية سجل فيها هدف واحد وصنع آخر للكاميرون، ومن المنتظر أن يشارك هذه البطولة أساسيًا بجانب تشوبو مواتينج، وكلينتون نيجي.