رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

إيجالو لـ"الكابتن": هداف أمم إفريقيا ليس أهم أولوياتى (حوار)

إيجالو
إيجالو

نجح أوديون إيجالو، مهاجم المنتخب النيجيرى، في قيادة منتخب بلاده للفوز بالميدالية البرونزية في بطولة كأس أمم إفريقيا 2019، عقب تسجيله هدف الفوز على منتخب تونس.


ويتصدر إيجالو، ترتيب هدافي بطولة كأس أمم إفريقيا حتى الآن برصيد 5 أهداف، ونعيد نشر حوارنا مع مهاجم فريق شنجهاي الصيني، والذي أجريناه قبل مباراة ربع نهائي أمم إفريقيا ضد جنوب إفريقيا.

«الكابتن» حرص على التواصل مع المهاجم المتألق للحديث عن أداء الفريق النيجيرى فى البطولة، وكشف «إيجالو»، فى حواره، عن رؤيته للدور الأول «كان ٢٠١٩»، وتقييمه لأداء الفرق حديثة العهد بالبطولة، وتحدث عن اللحظات الفارقة فى مسيرته الكروية بكبرى الدوريات مثل الدورى الإنجليزى والإسبانى وأخيرًا الدورى الصينى.



■ كيف تقيم مباراتكم مع الكاميرون؟

- كانت بمثابة نهائى مبكر، واجهنا فريقًا قويًا للغاية، بعدما تقدمنا تسيدنا كل شىء وكنا قادرين على تعزيز النتيجة لكن المفاجأة حضرت بالنسبة لنا فى الدقائق الأخيرة من الشوط الأول، وفى الوقت الذى كنا قريبين من زيادة رصيدنا التهديفى تلقينا هدفين.

بين الشوطين أبلغنا المدير الفنى بأننا الأفضل، وعلينا أن نكون أكثر ثقة وهدوءًا، وبالفعل لعبنا بتركيز أكبر وصنعنا عددًا كبيرًا من الفرص ونجحنا فى النهاية أن نحقق فوزًا مستحقًا كما رأى الجميع.

■ ما سر تألقك على المستوى الفردى؟

- أولًا وقبل كل شىء التوفيق كان حليفى، ولكن التركيز والعمل الجماعى كان لهما الدور الأكبر فى التسجيل، أنا أركز لخدمة فريقى وأبذل كل جهدى من أجل النتيجة النهائية.

■ أصبحت منافسًا على لقب الهداف.. كيف ترى فرصك؟

- لا ألعب للقب فردى، فقط أتمنى العبور للأدوار التالية وتحقيق اللقب.

■ كيف ترى مواجهة جنوب إفريقيا؟

- هى النهائى الحقيقى للبطولة، أعتقد أننا مطالبون بمضاعفة جهودنا أمام الفريق الذى أخرج صاحب الأرض والجمهور.

■ ما تقييمك لمستوى المنتخب النيجيرى فى بطولة أمم إفريقيا؟

- نحن نسير بشكل جيد حتى الآن، قدمنا مباريات مميزة، ولم يحالفنا الحظ فى مباراة مدغشقر، لكننا نجحنا فى استغلال السقوط فى هذه المباراة كحافز لنا، وتجاوزنا دور المجموعات وتأهلنا لدور الـ١٦، ثم حققنا فوزًا غاليًا أمام الكاميرون.

■ كيف كانت الهزيمة أمام مدغشقر؟

- دخلنا هذه المباراة بعد ضمان الصعود، ولهذا كنا نلعب بأريحية كبيرة، ولكن منتخب مدغشقر قدم مباراة قوية، خاصة على الجانب الدفاعى، ولكننا لم نكن سيئين، والأهداف التى تلقيناها كانت بمثابة هدايا شخصية للخصم بسبب أخطاء الدفاع.

ولكننا سنعمل على تطوير الأداء لتلافى هذه الأخطاء فى الفترة المقبلة، من أجل ضمان عدم تكرارها فى المباريات المقبلة.

■ ماذا قال لكم المدرب جرونيت روهر بعد هذه الخسارة؟

- تحدث معنا بكل هدوء، وقال إننا لعبنا بشكل أفضل فى الشوط الثانى عن الأول، واعتبر أن هذا إنذار لنا، وشدد على أنه يجب أن نأخذ الأمور بشكل أكثر جدية فى الفترة المقبلة.

■ ماذا تحتاجون فى الفترة المقبلة؟

- علينا جميعًا التركيز فى التدريبات والعمل بشكل أكبر من أجل تحقيق الانتصار، لأننا وصلنا إلى دور الـ٨، وباتت الأمور مختلفة فى الوقت الحالى، ويجب علينا ألا نفقد تركيزنا.

■ كنت موجودًا عندما سقط صامويل كالو بسبب أزمة قلبية.. صف لنا هذه اللحظة؟

- كانت لحظة صعبة بكل تأكيد، لأن «كالو» كان يتدرب معنا بشكل جيد، ولكنه سقط على الأرض فجأة، وكنا إلى جواره، وأعتقد أن السبب فيما حدث هو الجو الحار، وعدم شربه كمية مناسبة من المياه.

■ ما المنتخبات التى لفتت نظرك فى البطولة؟

- بالنسبة لى، وجود أى منتخب فى البطولة يحتم عليه أن يكون فريقًا جيدًا، وهناك العديد من المنتخبات المميزة فى هذه النسخة من البطولة مثل منتخبى الجزائر والسنغال.

■ فى رأيك.. ما المنتخب الذى قدم نفسه كمرشح بقوة للفوز باللقب؟

- هناك العديد من المنتخبات التى قدمت أداءً مميزًا فى الدور الأول، ويمكننا الحديث عن الفرق الأفضل والمرشحة بعد الوصول لنصف النهائى، ولكن حتى الآن فالجميع لديهم الفرصة نفسها.

■ هل فاجأك مستوى منتخبات موريتانيا ومدغشقر وغينيا بيساو فى البطولة؟

- كرة القدم لا تعترف بكبير أو صغير، وبطولة إفريقيا كذلك لا يوجد فيها منتخب قوى ومنتخب ضعيف، كل الفرق التى وصلت إلى هذه البطولة بإمكانها الفوز باللقب، ولهذا يجب علينا أن نأخذ الأمور بجدية أكثر بداية من الآن لنحقق البطولة.

■ ما رأيك فى تطور مستوى محمد صلاح مع ليفربول؟

- بالنسبة لى إنه أفضل لاعب فى إفريقيا ومن بين الأفضل فى العالم، كنت أشاهده مع روما حيث قدم أداءً مميزًا هناك، قبل الانضمام لليفربول، وكان فى الموسم الماضى بمثابة الظاهرة، واستطاع أن يقدم نفسه كأحد أفضل لاعبى العالم.

■ لماذا رفضت الانضمام لنادى برشلونة؟

- أريد اللعب باستمرار، فى كل أسبوع، هذا هو الشىء الأهم بالنسبة لى، وأن أكون جاهزًا دائمًا للمشاركة، لكن لو انضممت لبرشلونة ربما ما تواجدت هنا الآن، لأنه كان متوقعا عدم اللعب أساسيا مع «البلوجرانا».

■ ما تقييمك لقوة الدورى الصينى؟

- الدورى الصينى قوى، وأعتقد أنه سينافس الدوريات الأوروبية الكبرى قريبا، لكن الأمور تحتاج للمزيد من الوقت ليصبح من بين أقوى الدوريات فى العالم.

■ ماذا استفدت من تجربة الاحتراف بالدورى الصينى؟

- الدورى الصينى أضاف الكثير بالنسبة لى على الكثير من المستويات، فى مقدمتها المستوى المادى، وكذلك على مستوى الإحساس بالمسئولية، خاصة أن الدورى الصينى يفرض التعاقد مع ٣ لاعبين محترفين فقط لكل ناد، وهذا ما يزيد من قتال المحترفين فى الملعب للحصول على الفرصة عكس الدورى الإنجليزى.

■ يتردد أن الانضمام للدورى الصينى لا يحقق أى إفادة كروية.. ما رأيك؟

- لا أفكر فيما يقال، بالنسبة لى الدورى الصينى بطولة واعدة وتزداد أهميتها كل يوم، والدليل على ذلك أن رافائيل بنيتيز، انتقل للدورى الصينى وهذا دليل على قوة الدورى.

■ لعبت ١٠ سنوات فى الدورى الإنجليزى و٣ فى الصينى.. ما الفارق بينهما؟

- الدورى الإنجليزى أقوى دوريات العالم، لا يجب أن يقارن بأى دورى آخر، بينما الدورى الصينى هو مشروع واعد.

■ من أصعب مدافع لعبت أمامه؟

- لعبت ضد العديد من المدافعين الأقوياء، لا يمكننى ذكر لاعب بعينه أو مدافع بعينه، لأننى واجهت مدافعين مثل ماتيراتزى وراموس وبيبى وجون تيرى.

■ ما المباراة التى تعتبرها أفضل مبارياتك؟
- لعبت العديد من المباريات القوية، ولكن اللحظة التى لا أنساها هى المباراة التى سجلت فيها أول أهدافى فى الدورى الإنجليزى ضد إيفرتون، تلك هى الأفضل بالنسبة لى.

■ من مثلك الأعلى الذى دفعك للعب فى مركز المهاجم؟

- صامويل إيتو، هو أحد المهاجمين المميزين والعلامات الفارقة فى تاريخ القارة، لقد كان السبب فى لعبى كمهاجم صريح.

■ باعتبارك كنت لاعبًا فى واتفورد.. هل يستطيع الفريق التطور أكثر؟

- نادى واتفورد كان أفضل الأندية التى لعبت لها، وكانت تلك الفترة من بين أفضل أوقات حياتى، فالنادى يعتبر أسرة واحدة، والجميع يتشاركون هذا الإحساس مع الجماهير، لقد قدموا أداءً مميزًا فى الموسم الماضى وبإمكانهم التطور أكثر فى الموسم المقبل.

■ هل تلقيت عروضًا للرحيل عن الصين خلال فترة الانتقالات الصيفية؟

- أنا مرتبط بعقد ٣ سنوات مع ناديى، ولا أفكر فى الرحيل، عائلتى سعيدة هناك وأنا سعيد ولا يهمنى أى شىء آخر، وأشارك فى بطولة مع المنتخب النيجيرى، وهدفى هو الاستمرار بها، ثم فى المستقبل سنرى ما يمكن أن يحدث.

■ من أفضل مدرب عملت معه فى مسيرتك الاحترافية؟

- لعبت مع العديد من المدربين المميزين فى مسيرتى، على سبيل المثال كيكى سيتين فلوريس هو مدربى فى الصين وكان مدربًا لى فى إسبانيا، وأيضًا هناك جرونيت روهر، مدربى فى المنتخب، وبالنسبة لى هما من بين أفضل المدربين الذى تعاملت معهم.

■ من أفضل مدرب فى العالم ؟

- هناك العديد من المدربين المميزين، والجميع يلعبون كرة قدم مميزة، ولكن هناك بيب جوارديولا ويورجن كلوب، كلاهما استطاع الفوز بالألقاب مع فريقه.