رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
الدوري الإيطالي
18:00
1
أودينيزي
0
ميلان
الدوري الإيطالي
20:45
روما
جنوى
الدوري الإسباني
19:00
0
ديبورتيفو ليجانيس
1
أتلتيكو مدريد
الدوري الإسباني
21:00
5
برشلونة
2
ريال بيتيس
الدوري الفرنسي
21:00
باريس سان جيرمان
تولوز
كأس الكونفدرالية
16:30
0
ايتوال دي كونجو
1
بيراميدز
الدوري الإنجليزي الممتاز
15:00
1
بورنموث
3
مانشستر سيتي
الدوري الإنجليزي الممتاز
17:30
0
توتنهام هوتسبير
1
نيوكاسل يونايتد
الدوري الإنجليزي الممتاز
17:30
1
وولفرهامبتون
1
بيرنلي

ماذا يضيف انضمام أشرف بن شرقى للزمالك؟ (تحليل)

الأربعاء 17/يوليه/2019 - 11:51 م
أشرف بن شرقي
أشرف بن شرقي
عبد الرحمن بدر
طباعة


تعاقد نادي الزمالك مع أشرف بن شرقي، لاعب فريق الهلال السعودي، كأولى صفقات الفريق استعدادًا للموسم الجديد.

وأعلن الزمالك رسميًا أمس الأول التعاقد مع بن شرقي، ووصل اللاعب مساء اليوم للقاهرة تمهيدًا لتقديمه لوسائل الإعلام في مؤتمر صحفي.

ويرصد «الكابتن» ماذا سيضيف انضمام أشرف بن شرقي للزمالك؟

 

خيارات فنية

يجيد بن شرقي اللعب في أكثر من مركز بالملعب، ولكنه بشكل أساسي يلعب في مركز الجناح الأيسر، مع الاعتماد على الاختراقات إلى عمق الملعب، والدخول بالكرة إلى منطقة الجزاء، واعتدال اللعب على حركة جسمه إذ إنه يستخدم القدم اليمنى ويلعب كجناح عكسي.

بن شرقي يمتلك القدرة على اللعب في مركز صانع الألعاب، والدخول إلى عمق الملعب كمهاجم ثانٍ، أو اللعب في المركز 10 بالملعب، ووضعه فوق ثنائية طارق حامد وفرجاني ساسي، وإراحة يوسف أوباما، أو اللعب بجواره في مركز الجناح ثم الاعتماد على تبادل المراكز بينهما في الملعب لإرباك المنافسين.

 مرونة تكتيكية

انضمام بن شرقي سيزيد من المرونة التكتيكية في أسلوب لعب الزمالك لامتلاكه القدرة على نقل اللعب بين جانبي الملعب خاصة أنه يمتاز بخفة الحركة داخل الملعب، وكذلك اللعب في أكثر من مركز بالهجوم.

ويمكن استخدام بن شرقي في مركز المهاجم الثاني حال اعتماد الفريق على اللعب بمهاجمين، والاعتماد على وضع عمر السعيد أو خالد بوطيب كمهاجم صريح، أو محطة لاستلام الكرات وتفريغ المساحات داخل منطقة الجزاء، ثم الاعتماد على بن شرقي في الدخول لمنطقة الجزاء وإنهاء الهجمات في المرمى.

الزمالك في الموسم الماضي اعتمد على أسلوب 4-2-3-1، وفي حالة استمرار الفريق على نفس الطريقة هذا الموسم سيصبح استخدام بن شرقي مهمًا في مركز صانع الألعاب ومنح بعض الراحة ليوسف أوباما، الذي أدى دور صانع الألعاب في الموسم الماضي، أو وضعه في مركز الجناح الأيمن أو الايسر والتبادل والدخول والخروج من وإلى جانب  وعمق الملعب بين الثنائي.

كما يجيد بن شرقي الكرات الطولية والتحرك داخل منطقة الجزاء، واللعب في المساحة خلف المدافعين مما قد يجعله خيارًا مهمًا للعب به كمهاجم رقم 9، وإسناد إليه أدوار سحب أحد المدافعين معه خارج منطقة الجزاء أو على جانبيها، لإحداث فراغ في دفاع الخصم ليتحرك أحد زملائه في هذه المساحة، بأدوار مشابهة لما يقوم به كريم بنزيما في نادي ريال مدريد.


أرقام ضعيفة ولكن

يمتلك بن شرقي أرقامًا هجومية ضعيفة، إذ إنه لعب طوال مسيرته 101 مباراة، وسجل 17 هدفًا، وصنع 13 أي أنه اشترك في هدف كل 424 دقيقة في مسيرته.

وجود بن شرقي في قائمة الزمالك رغم ضعف أرقامه على الناحية الهجومية لن يشكل فائدة كبيرة خاصة في ظل اعتماد الفريق على طريقة المهاجم الصريح، واللعب بمهاجم واحد، وكذلك في ظل الفكرة السائدة عن أن المهاجم لابد أن يكون هدافًا وهو ما لايظهره بن شرقي.

ولكن استخدام بن شرقي سيكون مفيدًا للزمالك على جانب آخر وهو التسديد من خارج منطقة الجزاء، وامتلاكه الحل المهاري والذي يجعله مفيدًا للفريق في الحالة الهجومية وامتلاك الكرة، وكذلك فك التكتلات الدفاعية عن طريق المراوغات أو الانطلاق على جانبي الملعب.

ads
ads
ads